الكــبـد و السـيلـيمـارين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكــبـد و السـيلـيمـارين

مُساهمة  EL_Fares في الثلاثاء مايو 19, 2009 10:27 pm

الكــبـــد:
التعريف:

الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.

وظائف الكبد:
الكبد هو أكبر مصنع للكميائية فى الجسم فالخلايا الكبدية تمثل حوالى 60% من نسيج الكبد و هى التى تقوم بها أى مجموعة خلايا أخرى فى الجسم فهى تحول معظم المواد الغذائية التى يتناولها الانسان الى شكل يمكن للجسم استخدامه.
إن الكبد قادر على أن يقوم بجميع وظائفه بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقته ؛ لذا فهو لديه قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية .

وظائف الكبد هى بإختصار:
1. تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات فى تحويل وما يزيد عن الحاجة يخزنه كنشاء حيواني glycogen ليحوله لسكر عند الحاجة إليه و من ثمة تنظيم مستواه فى الدم.
2. تكسير الدهون في جسم الإنسان و تحويلها الى كولسترول.
3. تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.و كذلك البروتينات الدهنية Lipoproteins المصنوعة من الكولسترول والجليسردات الثلاثبة triglycerides والدهون الفسفورية phospholipids.
4. تكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدموي فلو قلت يتعرض المريض للنزبف الدموي .
5. تكوين مادة الصفراء Bile تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات وتنتج خلايا الكبد السائل المراري الأخضر . وتفرزه في القنوات المرارية .ويخزن في الحويصلة المرارية ليفرز في الأمعاء الصغري . ويحتوي السائل المراري علي الكولسترول والدهون الفوسفورية والبيلوروبين الناتج عن تكسبر هيموجلوبين كريات الدم الحمراء وأملاح الصفراء التي تذيب الدهون أثناء الهضم بالأمعاء وتساعد علي إمتصاصها. وقد يكون السائل المراري حصوات تسد القنوات المرارية . وتمنع إفرازه فلا تهضم الدهون . ويصبح البراز له رائحة. ويظهر اليرقان (مرض الصفراء).
6. الكبد يخزن سكر الجلوكوز في شكل نشاء حيواني والفيتامينات التي تذوب في الدهون (vitamins A, D, E and K) والفولات وفيتامين ب12 والمعادن كالنحاس والحديد. وكثرة تخزين هذه المواد قد تضر بالكبد الذي يخلص الدم من الأمونيا والسموم ويحولهما لمواد غير ضارة. فيحول الأمونيا ليوريا تفرز بالكلي مع البول. وفي حالة مرض الكبد الشديد تتراكم الأمونيا بالدم.
7. الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم و ذلك بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة و بالتالى التخلص من السميات.
8. الكبد يلعب دورا كبيرا في توازن الهورمونات الذكرية testosterone hormone والأنثوية hormone estrogen. وفي حالة تليف الكبد المزمن نجد أن ثمة خللا يظهر علي المريض ولا سيما مدمن الخمر فتظهر عليه أعراض الأنوثة.
9. الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:
◄تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم
◄تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم
◄حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.
10. الكبد يفتح الشهية؛ لهذا عندما يتليف أو يلتهب نفقد شهيتنا للطعام و في حالة الصيام وعوز السكر بالدم يمكنه تخزين البروتينات والدهون والكربوهيدرات وتحويلها إلي سكر أو دهون أو بروتينات عند الحاجة إليها. فلاشك أن أمراضه تقلل من كفاءته للقيام بهذه المهام الحيوية للجسم.
أكثر بروتينات مصل (بلازما) الدم الألبومين وعندما تصاب وظائف الكبد بخلل تقل كميته في مصل الدم مما يظهر إحتجاز الماء بالأنسجة وتورمها.

هناك نوع آخر من الخلايا فى الكبد غير الكبدية و هى خلايا كوبفر Kupffer (الكفّر) و التى تختص بالآتى:
◄ التخلص من كرات الدم الحمراء القديمة.
◄ تحطيم الميكروبات و نفايات الخلايا.

وظائف الكبد على فحوصات الدم(Liver Function Tests):
يطلق مسمى وظائف الكبد على فحوصات الدم ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:
يمكن إجراء إختبارات لتشخيص التليف الكبدي سواء الفحص الإكلينيكي أو تاريخ المرض مع إجراء فحوصات للدم للتعرف علي إلتهاب الكبد ووظائفه وتشخيص أسباب التليف . وهناك فحوصات أخري لتصوير الكبد والكشف عن أورام به أو إنغلاق القنوات المرارية والتعرف علي حجم الكبد وتدفق الدم به من بينها :
◄أخذ عينات نسيجية لفحصها تحت الميكروسكوب ونتائج هذه العينات مؤكدة لتشخيص التليف .
◄تحليل الدم بالكبد لإجراء تحليل (AST level (SGOT وتحليل (increased ALT level (SGPT وLactate Dehydrogenase LDH وهذه التحاليل تبين إصابة الكبد وموت خلاياه.
◄تحليل Alkaline phosphatase (ALP) تبين الزيادة فيه أن القنوات المرارية بها إنسداد .
◄تحليل (GGT) يبين أن القنوات المرارية بها إنسداد بسبب الإلتهاب المراري أو بسبب تعاطي أدوية dilantin و Phenobarbital. وقد تزيد نتيجة التحليل بدون وجود إلتهابات.
هناك تحاليل للدم:
◄لقياس بعض المواد الكيماوية التي يفرزها الكبد.
◄لتحديد قدرة وظيفة الكبد من خلال قياس Albumin and total serum protein حيث أن الآلبومين نوع من البروتين ومرض الكبد يقلل من مستواه في الدم
◄لقياس زمن تجلط الدم prothrombin timeللتعرف علي عامل التخثر للدم الذي يفرزه الكبد.
◄لقياس البيلوروبين Bilirubin بالدم الذي يفرزه عندما يتكسر الهيموجلوبين به. وهو المادة الحمراء بخلايا الدم الحمراء و التي تحمل الأكسجين . وتليف الكبد قد ترفع معدله بالدم.
هناك إختبارات للدم للتعرف علي أسباب التليف الكبدي من بينها الأجسام المضادة كإختبار:
ANA, AMA,ASMA.
هناك عينات ميكروسكوبية للتعرف علي تليف الكبد أو الأورام به.

إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة
الأمراض الثلاثة الشائعة التي تصيب الكبد هي :
◄السرطان
◄تليف الكبد
◄الإلتهاب الكبدي: قد يكون سببه بعض الأدوية و تناول الخمور لمدة طويلة أو التعرض للكيماويات أو الأدوية بكثرة. وكل الإلتهابات الكبدية تتلف خلايا الكبد بصفة دائمة وتجعله متورما ومشدودا من الإلتهاب.
ونظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فان الانسان قد يموت فى خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.

أمـراض الكـبـد:
الإلتهاب الكبدى:
إلتهاب الكبد (Hepatitis):
هناك عدة أسباب لإلتهاب الكبد ،وهي ليست قاصرة على الفيروسات .فهنالك الأدوية التي من الممكن أن تسبب إلتهابات في الكبد وكذلك الإلتهابات المناعية . وتعتبر الإلتهابات الفيروسية من أشهر هذه الأمراض. وعند إستمرار الإلتهاب إلى أكثر من ستة شهور فإننا نرمز إلى هذا النوع بأنه من الإلتهابات المزمنة Chronic Hepatitis.

أعراض إلتهابات الكبد:
الأعراض التي تنتج عن التهابات الكبد الفيروسية مختلفة ومتغيرة وهذا يعتمد على كون هذه الإلتهابات الفيروسية إما حادة أو مزمنة .إن العدد الأكبر من الإلتهابات الحادة تكون عادة بسيطة لدرجة أن المريض لا يشعر بها ولا تظهر علية علامات مميزة ،وفي بعض الحالات تكون الأعراض مشابة تماما لأمراض البرد والإنفلونزا و التي تستمر من عده أيام إلى أسابيع.
الأعراض للإلتهاب الكبد الفيروسي أعراض الإلتهاب الكبدي الحاد أعراض إلتهاب الكبد المزمن
إلتهاب الكبد الحاد ينتج عن توطن الفيروس في الكبد و تكاثره بصورة سريعة مما ينتج عنه إنتفاخ و تمزق لجدران الخلايا الكبدية ألم في المنطقه العلوية ، فقدان في الشهية.
إصفرار في العين و الجسم .
إنتشار و بصورة مكثفة لكريات الدم البيض بأنواعها المختلفة في أنحاء الكبد المختلفة للحد من شدة إنتشار الفيروس . إصفرار في العين وبقية الجسم (اليرقان ) إضطرابات في الجهاز العصبي .
يستمر هذا الإلتهاب لفترة قصيرة من الزمن .الجدير بالذكر أن إلتهاب الكبد الحاد غالباً لا يؤدي إلى تلف مزمن كما هو الحال في الإلتهاب الكبدي المزمن . تلون البول باللون الداكن إرهاق مزمن .
إضطراب في الجهاز العصبي وبدرجاته الشديدة يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية آلام في المفاصل.
طفح جلدي
avatar
EL_Fares

عدد الرسائل : 10
العمر : 37
كيف تعرفت علينا : صديق
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى